%d9%82%d8%a7%d9%84%d8%a855
By Tassjel Consultant Company

معلومات-عن-الدراسه-في-تركيا

هل تفكر بالدراسه في تركيا

الدراسه في تركيا أحد أهم ركائز النهضة التي شهدتها تركيا خلال السنوات العشر الأخيرة، فقد أصبحت تركيا قبلة الطلاب من الشرق والغرب، حيث يتوافد على الجامعات التركية من خلال المنح التعليمية ما يزيد على 100 ألف طالب من مختلف بقاع العالم.

كيف تُقبَل في الجامعات التركية؟

تنقسم الجامعات التركية إلى قسمين من ناحية القبول الجامعي:

- الجامعات الخاصه : يوجد أكثر من 70 جامعة خاصة في عموم تركيا وتعتبر الدراسة بالجامعات الخاصة ببعض الاختصاصات ذات تكلفة متدنيّة مقارنة مع مثيلاتها من الجامعات الخاصة في أوربا أو أسيا أو باقي بلدان او قارات العالم، حيث تبلغ متوسط تكاليف الدراسة في معظم الجامعات الخاصة بالنسبة لاختصاصات الهندسة بين 3000$ إلى 7000$ تقريبا .

الجامعات الحكومية : هناك اكثر من 100 جامعه حكوميه في تركيا وتعتبر الدراسه في الجامعات الحكوميه التركيه شبه مجانيه تقريبا حيث التكاليف الدراسيه فيها يبلغ في معظم الجامعات بين 100$ الى 700$ سنويا , اما بالنسبه للطلاب السوريين فهم معفيين من الرسوم في الدوام الصباحي . وهناك جامعات حكوميه تطلب امتحان اليوس للتقديم لمفاضلاتها وسنقوم بالشرح عن هذا الامتحان بالتفصيل في مقالات اخرى , 

ما هو اختبار YOS؟

اختبار مخصص لطلبة البكالوريوس الذين ينوون الالتحاق بالجامعات التركية، والاختبار في الرياضيات بالإضافة إلى أسئلة  الذكاء. ويقوم أغلب الطلاب بالتحضير لهذا الامتحان لما يقارب ستة أشهر، وهناك مراكز متخصصة لهذا الغرض، باللغة العربية والتركية والإنجليزية.

كيف يمكن الحصول على سكن في تركيا؟

السكن الجامعي في اللغة التركية يعني yurt وهناك أربعة خيارات متوفرة للطالب : 

1 - السكن الجامعي :  أغلب الجامعات التركية توفر سكناً للطلاب مقابل رسوم معينة، وهذه الرسوم تكون عالية نوعاً ما، وتوفر للطالب وجبتي طعام بالإضافة إلى الخدمات الأخرى مثل خدمة الإنترنت والنقل من السكن الى الجامعة، وسعر السكن يختلف من جامعة إلى أخرى.

2 - مساكن طلابية :  بسبب توافد عدد كبير من الطلاب إلى تركيا، انتشر مؤخراً ما يعرف بالمساكن الطلابية، وتتراوح أسعارها من 120 دولاراً إلى 350 دولاراً في الشهر، حسب المحافظة التي يود الطالب السكن بها، وتوفر هذه المساكن أيضاً وجبتي طعام في اليوم.

3 - منظمات المجتمع المدني :  هي مثال على المنظمات المجتمعية التي يمكن أن تساعد الطالب في الحصول على سكن وتتركز هذه المنظمات في إسطنبول.

4 - نتشارك البيت معاً :  يقوم مجموعة من الطلاب باستئجار بيت ويتشاركون السكن به، ولكن هذه الطريقة غير مفضلة للطلاب الجدد إذ تكون عملية التأقلم صعبة نوعاً ما.

كيف يمكن الحصول على الاقامه الطلابيه؟

إجراءات الحصول على الإقامة في تركيا معقدة نوعاً ما، لذا عليك القيام بكل المتطلبات في الوقت المحدد:

1 -  قم بالحصول على موعد للإقامة عن طريق الإنترنت من موقع الامنيات، وغالباً ما تتكفل الجامعة بتحديد الموعد لك. 

2 -  يجب عليك الذهاب الى الدائرة الضريبة للحصول على رقم ضريبي.

3 -  دفع رسوم المعاملة وتعادل 20 دولاراً، ويكون الدفع في إحدى مكاتب الدفع الضريبي.

4 -  التأمين الصحي : : كل طالب يجب عليه أن يحصل على تأمين صحي وتتراوح تكاليف التأمين حسب عمر الطالب وحسب نوع التأمين الذي يود استخراجه.

5 -  بالإضافة إلى ورقة تثبت أنك طالب في هذه الجامعة ويجب عليك إبلاغ الشؤون الطلابية لاستخراج هذه الورقة.

6 -  معرفة الموعد الذي يأتي فيه موظفو الإقامات إلى الجامعة حتى يأخذوا الملف من الطالب.

أريد تعلم التركية ما هي الطريقة الأفضل؟

هناك العديد من المعاهد التي توفر تعلم اللغة، ومنها المعاهد التي توفرها الجامعات، أو معاهد خاصة، مثل معاهد  ( TOMER ) وسنقوم بشرح تفصيلي عن هذا المعهد في مقالات قادمه , كما توفر البلديات التركية دروساً مجانية لتعليم اللغة، ويحتاج الطالب إلى 6 أشهر حتى يكمل جميع مستويات اللغة التركية.

ما هي تكاليف المعيشة؟

تتراوح المعيشة في تركيا حسب المحافظة التي تسكن بها، ولكن المعدل يتراوح بين 400 -500 دولار في الشهر. 

ماذا يعني الـ Denklik وكيف يمكن القيام به؟

Denklik هو معادلة الشهادة الدراسية، إذ إن أغلب الجامعات تطلب معادلة الشهادة الدراسية للمتقدم إليها لكي يثبت أنه اجتاز المرحلة الثانوية، والحصول على معادلة الشهادة سهل جداً حيث يتم استخراج الشهادة خلال أسبوع واحد فقط.

كيف يمكن الحصول على الـ Visa التأشيرة الخاصة بالطلاب؟

بعد قيام الطالب بالتقديم في الجامعة وحجز مقعده بها عليه أن يطلب من الجامعة إرسال ورقة القبول إلى سفارة أو قنصلية بلده، وبعد دفع رسوم الفيزا سيحصل الطالب على فيزا متعددة -التي تسمح لصاحبها البقاء مدة ثلاثة أشهر وتكون نافذة لمدة سنة واحدة-.

أفضل الجامعات الحكوميه لدراسة الطب ؟

قائمه بافضل الجامعات الحكوميه التي يمكن للطلبه الاجانب دراسه الطب بها وهي : 

1 - جامعه أنقرهAnkara University : ما يميزها موقعها في العاصمة التركية.

2 - جامعه البحر الابيض المتوسط  : Akdeniz University : تتميز هذه الجامعة بأنها متوسطة من ناحية تكاليف الدراسة، بالإضافة إلى أنها تقبل 15 طالباً أجنبياً، إضافة إلى موقعها الساحلي جنوب تركيا.

3 - جامعه اسطنبول : Cerrahpaşa Tıp Fakültesi : هي جزء من جامعة إسطنبول ولكن الميزة أن الدراسة فيها باللغة الإنكليزية.

4 - جامعه اسطنبولIstanbul University : تتميز بتكلفتها الرخيصة، وموقعها في مدينة إسطنبول، والدراسة فيها باللغة التركية.

5 - جامعه 19 مايوOndokuz Mayıs University : هي الأفضل للأجانب، إذ تقع في مدينة سامسون وهي مدينة رخيصة وتوفر خدمات كبيرة للطلاب، وسعر الدراسة بها تقريباً ستة آلاف دولار وعدد المقاعد للطلاب الأجانب تقريباً 20 مقعداً.

6 - جامعه يلدريم بيازيدYıldırım Beyazıt Üniversitesi : ما يميز هذه الجامعة أن التدريس كاملاً باللغة الإنكليزية.

7 - جامعه غازي عينتاب :  Gaziantep University : تعد هذه الجامعة الأوفر حظاً بالنسبة للطلبة الأجانب إذ تتيح 30 مقعداً، والتدريس باللغة الإنكليزية.

8 - جامعه غازيGazi Universitesi : تعد واحدة من أفضل الجامعات التي تدرس الطب في تركيا وهي ثاني أفضل جامعة في أنقرة، وسعرها متوسط تقريبا 5000 دولار، وتتيح الدراسة لـ 10 طلاب أجانب. 

9 - جامعه حاجه تبهHacettepe University : ما يميز هذه الجامعة أن التدريس باللغة الإنكليزية وسعرها رخيص جداً، إذ لا تتعدى التكلفة 1000 دولار سنوياً، ولكنها تتيح فقط 5 مقاعد للطلبة الأجانب.

 

هل أعجبك المقال؟ شاركه مع أصدقائك!

 

 

Share:

Related Blogs